الإهمال الطبي مستمر وأرواح الموطنين هي الثمن . تعرف على العقوبه

القاهره /  سفنكس نيوز 

يتعرض الكثير من الحالات لأخطاء طبية من الطبيب المعالج ويمكن التفريق بين الإهمال الطبي والخطأ الطبي من خلال فهم تعريف كل من المصطلحين.
الخطأ الطبي يعرف بأنه الخطأ الذي يحدث دون عمد أي سهوا دون قصدٍ من قِبل الطبيب المعالج الطبي.
أما الإهمال الطبي هو إهمال أو تهاون الطبيب بحالة المريض .أو بإصابته نتيجة لعدم امتلاكه الخبرة الكافية التي تمكنه من القيام بواجبه مما قد تؤدي إلى إصابة بعض المجني عليهم بمضاعفات صحية أو عاهات مستديمة.
الإهمال الطبي مستمر وأرواح الموطنين هي الثمن . تعرف على العقوبه
ويمكن تعريف الإهمال الطبي. بشكل عام أنه كل مخالفة أو انحراف في سلوك الطبيب أو في سلوك الطاقم الطبي. بل حتى خروجهم عن القواعد والأصول الطبية التي تندرج تحت بند العلوم وجريمة الإهمال الطبي هي الفعل الذي يصدر من الطبيب تجاه أحد المرضى برعونة أو إهمال أو عدم احتراز أو عدم مراعاة للقوانين أو اللوائح ويؤدي إلى جرح بالمريض أو إحداث عاهة مستديمة أو وفاته.
وبحسب إحصائيات لمنظمة الصحة العالمية. إن ما يقارب 10 % من المرضى يقعون كضحايا للأخطاء الطبية وهذا بسبب عدم وجود رقابة من وزارة الصحة. وبسبب عدم وجود مسئول داخل المستشفيات مما سبب كم رهيب من جرائم الإهمال داخل المستشفيات والعيادات الصحية.
الإهمال الطبي مستمر وأرواح الموطنين هي الثمن . تعرف على العقوبه
جريمة الإهمال الطبي وفقا لنصوص القانون :
كما تنص المادة 244 من قانون العقوبات على أنه “من تسبب خطأ في جرح شخص أو إيذائه. بأن كان ذلك ناشئا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة .وبغرامة لا تجاوز مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.
وتنص المادة 238 من قانون العقوبات على أنه “من تسبب خطأ في موت شخص أخر بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة .يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر .وبغرامة لا تجاوز مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين”.
الإهمال الطبي مستمر وأرواح الموطنين هي الثمن . تعرف على العقوبه
وتكون العقوبة بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنين وغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين. إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالًا جسميا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى