عاجل.. إسرائيل ترفع مستوى التأهب تحسبًا لهجوم مشترك مع الولايات المتحدة ضد إيران

قال مصدران إسرائيليان إن إسرائيل رفعت مستوى التأهب، وبدأت تكثيف استعداداتها العسكرية، في ظل تزايد المؤشرات على احتمال تنفيذ هجوم أمريكي إسرائيلي مشترك على إيران فى الأيام الجارية ، وفقا لشبكة “CNN”.

وذكر المصدران، وأحدهما مسئول عسكري، أن إسرائيل أبدت تشككًا منذ أسابيع في المفاوضات الأمريكية الإيرانية، وسارعت إلى تعزيز تخطيطها العملياتي والدفاعي، رغم ما وُصف بالتقدم المُعلن في الجولة الثانية من المحادثات التي جرت الثلاثاء.

وأضاف أحد المصدرين أن الهجوم المحتمل، في حال وافق عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يُتوقع أن يتجاوز في حجمه وامتداده حرب الأيام الـ12 التي اندلعت في يونيو، وسيتضمن ضربات منسقة تشنها كل من الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأشار المصدران إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقد هذا الأسبوع عدة اجتماعات أمنية خاصة لتقييم الجاهزية ومستوى التنسيق.

وقال الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية عاموس يدلين، الأربعاء: “نحن أقرب بكثير مما كنا عليه سابقًا (من تنفيذ هجوم)”.

وأضاف، في حديثه إلى القناة 12 الإسرائيلية، أنه بينما حضر مؤتمر ميونخ للأمن الأسبوع الماضي، فإنه “سيفكر مرتين قبل السفر هذا الأسبوع”.

وأوضح يدلين، الذي ترأس سابقًا شعبة الاستخبارات العسكرية: “نحن أقرب بكثير مما كنا عليه من قبل، لكنني أذكّر بأن قوة عظمى لا تذهب إلى الحرب خلال أيام قليلة.. هناك مسار دبلوماسي يجب استنفاده”، بحسب ما نقلته صحيفة “جيروزاليم بوست”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى